- وما روي عن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال "لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبًا ما أدرك مُدَّ أحدهم ولا نصيفه"([sup][5])[/sup]، وهذا الحديث أيضًا لا دلالة فيه على تعديل الصحابة لأنه إما يحرم سب الصحابة لفضلهم أو يبين فضلهم على غيرهم وهذا لا يعني عدم فسق بعضهم بوقوعهم في كبائر الذنوب أو إصرارهم على صغائرها.
7- وما روي عن أبي موسى رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال "النجوم أمنةٌ للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد، وأنا أمنةٌ لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنةٌ لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون"([sup][6])[/sup]، وهذا الحديث أيضًا لا دلالة فيه على تعديل الصحابة لأنه إنما يبين أثر وجود الصحابة في تحقيق الأمان للمسلمين، وهذا ليس على إطلاقه فالذي وقع بين الصحابة من حروب واقتتال يبين ذلك ويؤكده وهو دليل على أن لا علاقة للحديث بتعديل الصحابة لأن اقتتالهم كان فيه المصيب والمخطئ، الظالم والمظلون، العدل والمجروح.
وبناء على ما ذكرناه نستطيع القطع بأنه لم يدل دليل على عدالة كل الصحابة بل منهم العدل ومنهم المجروح ومنهم من ثبت على عدالته ومنهم من رجع عنها ومنهم من ثبت على فسقه ومنهم من تاب منه، في حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وبعد موته
([1]) رواه البخاري(فتح) ج11ص415 ومسلم والترمذي رقم2552 وأحمد ج2ص88.
([2]) رواه الحاكم وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه بهذه السياقة.
([3]) رواه الحاكم وقال : هذا حديث صحيح الإسناد شرط مسلم ولم يخرجاه
([4]) رواه البخاري(فتح) ج5ص259 ومسلم(شرح النووي) ج16ص131-133 والترمذي ج4ص548 والحاكم ج3ص191 وأحمد ج4ص276 والطبراني في الكبير ج2ص320 والهيثمي في مجمع الزوائد ج10ص19والبغوي في شرح السنة ج10ص138وابن حبان رقم2258 والبيهقي في السنن الكبرى ج10 ص122 وابن أبي شيبة ج12ص178 وأبو نعيم في الحلية ج2ص78 وابن عبد البر في الاستذكار ج1 ص239والطحاوي في مشكل الآثار ج3ص177وفي شرح معاني الآثار ج4ص152وأحمد ج4 ص276.
([5]) رواه البخاري في فضائل الصحابة ج5ص10 ومسلم مثله ج4ص1967 رقم2540 وابو داود رقم 4658 والترمذي رقم3861 وقال: حسن صحيح وأحمد ج3ص11 وابن ماجة رقم161 والحاكم ج2ص478 وابن أبي شيبة ج12ص175 والبيهقي في السنن الكبرى ج10ص203 والهيثمي في مجمع الزوائد ج10ص21.
([6]) رواه مسلم ج4ص1961 رقم2531 وأحمد ج4ص399 والحاكم ج3ص457 والبغوي في شرح السنة ج14ص71.